عروض التدريب التحضيري
نشأت المخيمات الصيفية
مقدمة :
المخيم لبنة أساسية في تنمية العنصر البشري، ومكونا
رئيسيا في تنشئة الأطفال والشباب.
ووظيفته غير قابلة للاختزال في الرعاية وحدها بل منبعا
للمعرفة والبحث والمبادرة والعلاقات الإنسانية، ووسيلة تجعل الممارسة التربوية
واقعية تتيح فرص متعددة لتحقيق المواطنة.
إن قطاع المخيمات الصيفية ومراكز الاصطياف بالمغرب لازال
لم يحظ لحد الآن باهتمام الدارسين والباحثين بالنظر إلى المسيرة الطويلة التي
قطعها ولا يزال يقطعها بعزيمة قوية لا تلين منذ عقد الأربعينات إلى اليوم، إنه قطاع
له أهميته التربوية والاجتماعية البالغة، وكذا ارتباطه العميق بالمجتمع المغربي،
حيث يلعب دورا (...)
التربية بالمخيم الصيفي
مفهوم التربية :
عر ف المهتمون بالدراسات التربوية " أنها رعاية
الأطفال والمراهقين والراشدين (إلى حد ما) والعناية بأحوالهم وتوجيههم بكيفية
معقلنة نحو الاكتمال والعمل على إدماجهم في محيطهم كما أنها إعداد المرء ليحيا
حياة كريمة، قويا في جسمه، في تفكيره متعاونا مع غيره محبا لوطنه مستقيما في خلقه
مخلصا لمبادئه. وقد تحكمت في إشكالية تحديد مفهوم التربية العديد من العوامل
والضوابط نذكر من بينها : العامل التاريخي / الاجتماعي / السياسي. توجهات المدارس
التربوية (الجوانب العقائدية أو الإديولوجية)
التربية والمجتمع :
نظرا لكون الإنسان اجتماعي الطبع، وجب أن تتوفر له
الظروف (...)
الطفل وحاجياته بالمخيم
مفهوم الطفل :
كائن حي ينمو ويتطور عبر الزمن، له قدرات فطرية، يحتاج
إلى الرعاية، يستوعب كل ما يقدم إليه، شديد التأثر، له شخصيته التي يتميز بها (
تنفعل – تدرك – تحس) وله عدة حالات خاصة به.
مراحل نمو الطفل :
ما قبل الولادة :
وهي مرحلة وقائية تكون انطلاقتها منذ الإخصاب حيث التقاء
الجنسين الذكر والأنثى و تنتهي عند الولادة، وهذا ما يبين تأثير الأم في جنينها، وتعتبر
هذه المرحلة من أهم المراحل حيث يجب العناية بالأم ( التغذية الصحية، الراحة ن
وتجنب المؤثرات الضارة ) إلى أن تضع وليدها في أحسن الظروف.
مرحلة الرضاعة :
تبتدئ من الولادة إلى سن الثانية، وتتميز هذه المرحلة (...)
الحياة اليومية بالمخيم الصيفي
يقصد بالحياة اليومية بالمخيم الصيفي مجموع الأعمال التي يقوم
بها الأطفال طيلة اليوم، وتنتظم هذه الأعمال في برامج وفترات محددة، يتوخى منها
مختلف العمليات التربوية التي يشهدها الطفل وتستهدفه، على اعتبار أنه محورها.
وتتميز الحياة اليومية في المخيم الصيفي بتنوع الأنشطة
من حيث الشكل والمحتوى والتنوع على فترات تراعى فيها عوامل متعددة منها عامل
الزمان والمكان والطقس والسن والقابلية والقدرات الجسمانية والعقلية وغيرها.
الأوقات القارة :
وهي الأوقات التي لا يطرأ عليها تغيير طيلة المرحلة
التخييمية، وتضبط الحياة اليومية للطفل داخل المخيم من الاستيقاظ إلى آخر فقرة في (...)
التنشيط التربوي بالمخيم
مفهوم التنشيط :
هو مجموع العمليات التي يراد بها تحريك وإشراك جماعة أو
فرد بقصد ممارسة نشاط معين ( عقلي – اجتماعي – جسماني...) وفق أهداف ووسائل محددة بشكل
مسبق. وتتعدد مجالات التنشيط بتعدد مظاهر النشاط الإنساني فيشمل مجال الاقتصاد
والسياسة والفن والفكر وغيرها...
ويمكن تلخيصه في الخطاطة التالية :
المنشِط : هو العنصر الأساسي الذي يتحمل مسؤولية
ضمان السير العادي لعملية التنشيط، ويعد محركا أساسيا لها ويجب أن تتوفر فيه
المواصفات التالية :
خفة الروح وقوة الشخصية وتوازنها.
التمكن من مادة التنشيط – القدرة على التحكم في مسار
التنشيط.
الحضور الفعلي – (...)
مسؤولية المدرب إزاء سلامة الطفل
أصدرت الشبيبة والرياضة قوانين تسمح بتأسيس الجمعيات لاستقبال
المواطنين وتأطيرهم أثناء الأوقات الحرة، وإذا كنا قد تحدثنا في مواضيع سابقة عن الأدوار
التربوية التي يقوم بها المدربون داخل هذه المخيمات فإن مسؤولية المربي داخلها هي
الالتزام ببذل عناية مركزة، وهذا ما سيدفعنا بالضبط للحديث عن المسؤولية القانونية
للمربي ( المدرب) داخل مؤسسات الشبيبة والرياضة ومن خلالها المخيمات الصيفية
والتربوية.
المسؤولية القانونية للمربي في المجال المدني :
إن الأضرار التي تسبب فيها الأطفال أو الشباب أو تحصل
للأطفال أو الشبان أثناء وجودهم تحت مراقبة أحد أعضاء التعليم العمومي أو موظفي (...)
الإستقبال والوداع
تقديم :
يختلف الانتقال من وسط إلى آخر أثره على النفس حيث يشعر
الإنسان بنوع من الاضطراب والانفعال والترقب، وإذا التحق الأطفال بالمخيم فمن
الطبيعي أن نلمس – كمربين – هذه الظواهر النفسية والسلوكية، ذلك لما يعتريهم من شعور
بالوحدة والغربة خصوصا أنهم ابتعدوا عن أهلهم، فيتولد لديهم قلق – هو ظرفي – لا
يكاد يختفي بفعل استئناسهم بالجو الجديد الذي يستجيب لاهتماماتهم واندماجهم في
الحياة اليومية والجماعية، فأمام هذه الوجوه المضطربة والنفوس المنفعلة ماهو دور
المرشد ؟
الاستقبال :
الإعداد المعنوي :
عروض التدريب التكويني
البرمجة هي الطريقة أو الكيفية التي يتم بها إنجاز مشروع ما عبر مراحل أو أوقات معينة وبأدوات محددة وبكيفية منتظمة.
البرمجة تقتضي مراعاة الإمكانات المادية والمعنوية ونوع المستفيدين ومراعاة الزمان والمكان.
البرمجة عملية تدريجية متسلسلة تهدف إلى الالتزام وفق منهجية أساسها التنظيم والرغبة في تجاوز الفوضى والعشوائية.
أنواع البرمجة داخل المخيــم :
البرمجة ثلاثة أصناف : البرنامج العام – البرنامج اليومي – البرنامج القار.
1)- البرنامج العــام : هو خطة عمل استراتيجي تخططها مجموعة بشرية لتحقيق أهداف ونتائج منشودة ويخضع لشكل هرمي بإدراج البرامج بشكل (...)
حديثنا عن الطفل في إطار الموضوع يجب ربطه بالمفهوم البيولوجي والاجتماعي أي المفهوم الشمولي دون أن نهمل الجانب الثقافي والمحيط الطبيعي الذي تتم فيه عملية النمو مع مساهمة المؤسسات التربوية المختلفة / المساهمة/ التقاسم، ومن هنا فالتنشئة الاجتماعية عملية تهدف إلى دمج الفرد مع الجماعة وتكييفه مع أنماط وسلوك وأعراف وتقاليد المجتمع بشكل تدريجي وتسلسلي.
وبهذا تكون التنشئة الاجتماعية عملية ونتيجة للتفاعل داخل المجتمع، تفاعل الأفراد فيها بينهم في إطار مجموعات معينة : الأسرة - الشارع- المدرسة – المخيم.... إلخ.
العوامل المؤثرة في التنشئة (...)
الاكتشاف أصلا هو إزاحة ستار الغموض عن شيء يوجد ولكن غير معروف، وهو يأتي بالصدفة ولا يتحدد بفترة زمانية، كما لا تخصص له حصة مضبوطة في البرنامج فهو ممكن طيلة مرحلة التخييم، إذ يسود ضمنيا مختلف الأنشطة الغير العادية.
الأهداف :
الاكتشاف يساهم لدى الطفل بما يلي :
ينمي فيه روح الملاحظة والتحليل والاستنتاج يكسبه معلومات جديدة وينمي مداركه الفكرية والعقلية يساعده على توظيف ما اكتشف في الحياة العامة أو الخاصة يجعله يستأنس على مجموعة من تقنيات البحث والتنقيب واستعمال بعض الأدوات والوسائل التقنية. الوسائل : تختلف من اكتشاف لآخر ويدخل ضمنها استعمال مجموعة من (...)
تعد التربية الصحية عنصر من العناصر الأساسية للمحافظة على صحة الإنسان باختلاف سنه ومكان تواجده.
ومفهوم الصحة هو القدرة، السلامة، الإحساس بالراحة، وقد عرفت المنظمة العالمية للصحة هذا الجانب كالتالي : ( الصحة هي شعور كامل بالارتياح الجسدي والعقلي)
التربية الصحية :
هي مادة التعبير والنشر لمصلحة الأشخاص، وهذه المادة لا تكتسي أي طابع للإشهار و لا أداة في مصلحة مؤسستها أكثر مما هي في مصلحة الأشخاص.
أما تعريف المنظمة الدولية للصحة فهو : ( أنها عمل لا ينطبق على الأشخاص لدفعهم على تغيير تصرفاتهم )
علما بأن الجهل بقواعد الصحة، وتداول الأفكار الخاطئة (...)
في البداية نجد أن السيد رايمون لابوغي ( R.LABOURI ) مدير الدراسات السابق بالمعهد الوطني للتربية الشعبية بفرنسا يعرف التنشيط بكونه " مجموعة من الأعمال يسيرها ويحدد محتواها أشخاص يجتمعون في إطار جمعيات حرة بغية تحديد أهداف تربوية وثقافية واجتماعية خارج أوقات العمل الاحترافي وتتمركز أهدافه حول الحياة العائلية ودور الأنشطة الترفيهية والتربوية (...)
لماذا يلعب الطفل ؟
اللعب راحة نفسية.
اللعب تفريغ للطاقة الزائدة.
اللعب يفسح المجال أمام الغرائز التي اختفت لتعاود الظهور في شكل لعب.
اللعب يساهم في تطوير الغرائز الوراثية التي تكون متطورة بالشكل الذي تؤدي وظائفها كما يساعدها على الاختفاء.
اللعب يكبت الغرائز أو ينشطها.
اللعب يقوم السلوك ويجعل الطفل يصحح المفاهيم كما أنه يؤدي وظيفة علاجية.
اللعب يهيئ الطفل ليصبح رجل الغد فهو يتعلم ويكتشف.
اللعب تجربة يحاول الطفل من خلالها أن يظهر (...)
1 - يجب أن يكون اللعب عندما تكون هناك حركة من طرف الطفل
2 - يجب اختيار اللعب من طرف المشارك
3- يجب أن ينبني اللعب على تقمص الأدوار
4 - يجب أن تستوعب اللعبة من طرف المشارك
5 - المشاركة في اللعب وليس النتيجة بالأساس
6 - يجب أن يمر النشاط أو الحركة في مكان وزمان معينان سواء كان حقيقة أو خيالا
7 - الحركة ليست لها نهاية محددة، فقد تحصل متغيرات
8 - قواعد اللعبة يجب أن تكون لينة ومرنة وسهلة الاستيعاب
9 - السعي إلى (...)
1 - الرغبة في تلقين النشيد
2 - اختيار النشيد المناسب
3 - اختيار المقام المناسب
4 - التمكن من النشيد لغويا
5 - التمكن من حركات الانطلاقة والإيقاع والتوقف والارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد
6 - اختيار المكان المناسب والوقت المناسب
7 - الثقة بالنفس وعدم الخجل
8 - الوقفة السليمة
9 - عدم إثارة الانتباه بالملابس والحركات غير اللائقة
10 - البشاشة والتشويق
11 - مراعاة رغبة المستفيدين في الإنشاد
12 - التذكير بعلامات السكوت
13 - تلقين النشيد أولا بمقام منخفض وبعد ذلك بالمقام الخاص به.
طريقة التلقين :
1 - أداء النشيد (...)
1 - الرغبة في اللعب من طرف المشارك
2 - بناء اللعب على تقمص الأدوار
3 - استيعاب اللعبة من طرف المشارك
4 - المشاركة في اللعب
5 - الحرص على أن تكون قواعد اللعبة لينة وسهلة ( الاستيعاب )
6 - السعي من خلال اللعب إلى خلق علاقات اجتماعية بين الأطفال
طريقة التطبيق :
1 - تهيئ الجو النفسي
2 - توظيف عنصر القصة لجعل اللعبة بشكل حادث ملموس وقريب من الطفل
3 - التبليغ الواضح للعبة
4 - اتخاذ المنشط لمكان يسمح له بمسايرة جميع مراحل اللعبة دون صعوبات
5 - تهيئ المواد والأدوات
6 - توفير عنصر السلامة.
ملاحظات :
1 - يجب الرجوع إلى (...)
1 - أن ترمي إلى هدف تربوي
2 - أن تخضع للتدرج من البسيط إلى المركب، مع إعطاء شروحات كافية لجعل المعمل في متناول المتعلم من حيث المضمون وكيفية التعامل مع المادة والأداة
3 - الحرص على التنظيم
4 - الاقتصاد في المواد والمحافظة عليها
5 - الحرص على النظافة والترتيب
6 - الحرص على سلامة الأطفال
ومن جهة أخرى يجب أن يكون الهدف من تنظيم حصص المعامل التربوية والأشغال اليدوية الوصول إلى ما يلي :
* خلق روح الابتكار لدى الأطفال وتنمية ذوقهم الفني
* (...)
عروض تدريب الإقتصاد
مكونات برنامج تدريب مقتصدي المخيماتأ. توصيف دقيق لمهمة المقتصد
ب. نقل المعلومات المرتبطة بمهمة المقتصد
ج. التدريب على الخبرة والمهارة المتعلقة بالمهمة
د. تنفيذ نموذجي للخبرة
ه. التقييم النهائي للمشاركين
2. أساليب تقديم المحتوى :
أ. عبر الجلسات العامة
ب. عبر عمل المجموعة
ج. من خلال المشروعات الشخصية
3. مكونات محتوى التدريب :
أ. معلومات نظرية
ب. معلومات تطبيقية
ج. المشاريع الشخصية
يتم تصنيف محتوى التدريب إلى المحاور التالية :
أ. عمليات ضبط الحسابات
ب. ضمانات تحضير و تقديم الوجبات
ج. أساليب تخزين المواد و تدبيرها
4. محتوى التدريب :
أ. المعلومات النظرية :
• توصيف (...)
• توصيف المهمة :
توصيف المهمة هو عبارة مكتوبة تصف ما سيقوم به شاغل المهمة، وتحدد الكيفية التي سيقوم بها، وتحت أي ظروف وأي أوضاع سيؤدي المهمة قصد تحديد عناصر المهمة، ولائحة المعارف والخبرات والمهارات والاتجاهات التي ستؤدي إلى القيام بالمهمة المطلوبة في أحسن الظروف.
تبدأ عملية توصيف المهمة في المرحلة الأولى من عناصر ومكونات (...)
1- على مستوى المطابخ المركزية :
تتواجد المطابخ المركزية أصلا في المنطق التخييمية التي لا تتعدى حمولتها 400 مستفيد، حيث توفر الطباخ والعملة والتجهيزات الضرورية للمطبخ ولقاعة الأكل، وفي بعض الأحيان يكون إلزاميا على الجماعات توفير بعض العملة للقيام بالمساعدة داخل المطبخ، ويعتبر مقتصد المخيم المسسؤول على تدبير شؤون الاقتصاد بتنسيق مع المقتصدين الفرعيين أو من يمثلهم ذلك أنه قبل بداية مرحلة التخييم، تعقد جلسة تمهيدية لدراسة البرنامج الغذائي (...)
المخيم مكسب وطني ومجال للتنشئة الاجتماعية للطفولة المغربية، فهو مؤسسة تربوية اجتماعية وثقافية وترفيهية تهتم بمجال التنشيط السوسيو تربوي.
كما أنه يتوفر على مرافق تشمل مجموعة من الأطر الإدارية والتربوية وكذا مجموعة من التجهيزات والأدوات تتعامل وتتكامل لإنجاح العملية التخييمية.
وبما أن التغذية داخل المخيم تلعب دورا بالغ الأهمية فان جانب الاقتصاد يتطلب اهتماما كبيرا يتجلى في تعيين مقتصد فرعي بالنسبة للجماعات المخيمة يكون مزودا بكثير من التقنيات والمعلومات التي تساعده على القيام بمهمته على أحسن وجه. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد لقاء وطني حول تدبير الاقتصاد (...)
الفصل الأول : مقتصد المركزي
هو موظف بوزارة الشباب والرياضة، ويعين بقرار وزاري، ويعتبر حيسوبي عمومي حسب القانون الجاري به العمل، ويتحمل مسؤولياته القانونية والجنائية بموجب المرسوم الملكي رقم 33066 الفصل 16 من النظام العام. والمحاسبة العمومية بتاريخ 21 أبريل 1967 والخاص بتحصيل وصرف أموال الدولة، والذي يتطلب منه البقاء في حدود الاعتمادات المفتوحة وصرف هذه الأموال فيما رصدت إليه. الفصل الثاني : المقتصد الفرعي
الفقرة الأولى : هو فاعل جمعوي ينتدب من طرف الجماعة المخيمة للقيام بمهمة مقتصد فرعي بحيث تنحصر مهمته في استلام المواد الغذائية من المقتص
عروض تدريب المديرين
المدير ومسؤولياتهالمواصفات التأهيل العلاقات القدرة على الفعل
المسؤولية الإدارية
الإلمام بقواعد التسيير المعرفة بتدبير الموارد البشرية التحكم في المرافق والوسائل التمثيلية والحضور
المسؤولية التربوية
التأطير السليم بناء البرامج إدارة التنشيط التواصل مع الجماعة
المسؤولية القانونية
المسؤولية المدنية المسؤولية الجنائية المسؤولية الإنسانية
المسؤولية المادية
توفير السلامة توفير الوسائل (...)
مشروع الجمعية / القطاع / المؤسسة :
المخيم مؤسسة تربوية مفتوحة، (...)
الاكتشاف هو البحت عن شيء موجود إلا أنه غير محدد وقد يأتي بالصدفة، وهو لا يخضع إلى فترة معينة داخل المرحلة، بل يحضر ضمنيا داخل مساحة الأنشطة، و يبقى ممكن طيلة التخييم.
الأهداف :
تنمية روح المواطنة والتحليل والاستخلاص.
اكتساب معلومات جديدة و تنمية الموارد الفكرية والعقلية.
توظيف ما تم اكتشافه في الحياة اليومية - الاستئناس بتقنية البحت.
الوسائل :
تختلف من اكتشاف لآخر ويدخل ضمنها استعمال مجموعة من الأدوات والمواد كآلة التصوير وآلة التسجيل والمجهر والخرائط والبوصلة، بالإضافة إلى مواد وأدوات أخرى.
الطرق :
تختلف الطرق كذلك باختلاف الاكتشاف إما عن طريق (...)
.......
* يجب التمييز بين المداخلة والتدخل ونقطة نظام والتعقيب والتوضيح.
إن أي اجتماع يتكون من عدة أفراد قصد تدارس قضايا أو مشاكل مختلفة لابد أن يدخل في إطار تقنية ومنهجية تحدد طريقة التواصل والتخاطب بين الأفراد، لذا يجب الإلمام بطرق تسيير الاجتماعات والمعرفة لطرق وأساليب تنشيط عملية الحوا ر والنقاش حتى يستطيع كل مشارك الإدلاء بآرائه وأفكاره في إطار منظم وذلك للخروج (...)
هي الطريقة أو الكيفية لإنجاز مشروع معين عبر أجندة محدودة وبأدوات وكيفية منتظمة، وتقتضي البرمجة مراعاة الإمكانيات المادية والمعنوية والشريحة المستفيدة واعتبار الزمان والمكان، مع الالتزام بمنهجية أساسها التنظيم وتجاوز المعيقات والتدرج.
أنواع البرمجة :
العام – اليومي – القار
الخصائص :
الميولات - التنويع – الزمان والمكان – الإضافة الجديدة
الحالات :
إشكالية تقليدية – إشكالية تلقائية – إشكالية ملء الفجوات – الإشكالية الفردية – الإشكالية العشوائية – الإشكالية الهدفية.
التقييم :
التقييم الآني واللحظي - التقييم المرحلي - التقييم اليومي – التقييم (...)
فما هي أسباب الاهتمام بسيكولوجية الجماعات الصغيرة ؟
إن أسباب اهتمام (...)
...........
مجالات النشر :
سبورة النشر :
الهيكلة التربوية
لوحات النشر(البرامج- الأنشطة...)
إحصائيات
الإعلانات :
الملصق
المطويات
الدعوات
اللافتات
الإخبار والإعلام :
مجلة
نشرة
جريدة
تقرير
العلامات الإيضاحية :
التعبير الخطي
العلامات والرموز
الرسوم التعبيرية
التعبير التشكيلي
أشكال إبداعية أخرى :
إذاعة – فيديو – سينما – كرنفال – براح ...
العناصر التشكيلية :
اللون – الشكل – الخط – المادة – المساحة – الفضاء أو الحيز (...)
هذا ويقصد بالموارد :
الموارد البشرية : الأطر الذين يعملون في المخيم.
الموارد المادية : كل ما يوجد بالمخيم من مباني وأجهزة أدوات.
الموارد المالية : الميزانية المخصصة للمخيم.
المعلومات والأفكار : تشمل الأرقام والحقائق والقوانين والأنظمة.
الوقت : الزمن المتاح الإنجاز العمل.
ويقصد بالعمليات الإدارية التخطيط والتنظيم والتوجيه والتقييم : (...)
العلاقة هي تفاعل بين شخصين وبالأحرى مجموع من العمليات تتم بين شخصين وعلاقة المدير في هذا الباب هي سلوكه مع المخيمين داخل المخيم وكذا المصالح التي تربطه بها علاقة بذلك.
علاقة المدير داخل المخيم :